:: أتصل بنا ::

 

::+: الواجهه الرئيسيه :+:: ::+: البحث في الاقسام والمواضيع :+::

العودة   منتديات حــلا > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > ۞ مجلس حــلا الاسلامي ۞

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-2005, 03:47 PM   #1
دمعة فلسطينية
(حلا جديد )
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Aug 2005
رقم العضوية: 9388
المشاركات: 52
عدد المواضيع: 6
عدد الردود: 46


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
دمعة فلسطينية is on a distinguished road

دمعة فلسطينية غير متصل
افتراضي رد على من زعم أن سجل حضورك بالصلاة على النبي وذكر أسماء الله الحسنى بدعة وحرام !!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

رد على من زعم أن سجل حضورك بالصلاة على النبي وذكر أسماء الله الحسنى بدعة وحرام !!!!!

إن هناك أموراً أحدثت توافق الكتاب أوالسنة أو الأثر أو الإجماع فهي بدعة حسنة ، كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أن جمع الناس على صلاة التراويح على إمام واحد : (( نعمة البدعة هذه )) . رواه البخاري . من البدع الحسنة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من سنّ في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء، ومن سنّ في الإسلام سنّة سيّئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شىء“رواه الإمام مسلم

وهذا دليل قوي على جواز ما نفعله بالصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في هذا المنتدى وذكر اسماء الله الحسنى

روى الإمام البيهقي في مناقب الشافعي رضي الله عنه، قال :

المحدثات ضربان: ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه بدعة الضلال، وما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا. أنتهى.

روى أبو نعيم عن إبراهيم الجنيد قال: سمعت الشافعي يقول: البدعة بدعتان: بدعة محمودة وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم

تَنْقَسِمُ البدعة إلى قِسْمَين كَما يُفهَمُ ذلكَ مِن حَديثِ عائِشَةَ رضِيَ الله عنْها قالَت: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَن أَحْدَثَ في أمْرِنا هَذا مَا لَيسَ منْهُ فَهُوَ رَدٌّ"، أي مَردُودٌ. والحديث رواهُ البخارِيُّ ومسلمٌ،


وروى الحافظ البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي رضي الله عنه قال: "المحدَثات من الأمور ضربان: أحدهما ما أحدث مما يخالف كتابًا أو سنةً أو أثرًا أو إجماعًا، فهذه البدعة الضلالة، والثانية: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة" اهـ.

الدَّليلُ القرءانيُّ على أن البدعةَ منها ما هو حسنٌ قولُهُ تعالى:

{وَجَعَلنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوُه رَأفَةً وَرَحمَةً وَرَهبَانِيَّةً ابتَدَعُوهَا مَا كَتَبنَاهَا عَلَيهِم إِلاَّ ابتِغَاءَ رِضوَانِ اللهِ} سورة الحديد.

وأمّا الدليلُ من الحديثِ على أن البدعةَ منها ما هو حَسَنٌ فهو قولُهُ عليه الصَّلاةُ والسّلامُ:

"من سنَّ في الإسلامِ سنّةً حسنةً فلهُ أجرُهَا وأجرُ من عَمِلَ بها".

المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما ما أحدث مما يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو اجماعاً فهذه البدعة الضلالة ، والثانية ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا وهذه محدثة غير مذمومة )) .

البدعة لغةً: ما أُحدث على غير مثال سابق، وفي الشرع: المُحدَث الذي لم ينصَّ عليه القرءان ولا جاء في السنة، كما ذكر ذلك اللغوي المشهور الفيومي في كتابه "المصباح المنير" مادة "ب د ع"، وذكر ذلك أيضا الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في "تاج العروس" مادة "ب د ع"، وهي تنقسم على قسمين: بدعة ضلالة: وهي المحدثة المخالفة للقرءان والسنة، وبدعة هدى: وهي المحدثة الموافقة للكتاب والسنة.

أما ما نسبوه من موقف لابن مسعود رضي الله عنه فلا يعني ان ذكر النبي صلى الله عليه وسلم على الانترنت او في جماعة أمر محرم، بل حتى ان نصّ كلامه (فيما لو صح عنه) لا يدل على حرمة الصلاة على النبي في جماعة وانما الكلام محمول على ان يكونوا اهملوا تعلم علم الدين وضرورياته وانشغلوا بذلك عن تحصيل العلم الذي يحميهم من الجهل والفتنة ان وقعت بدليل قوله: (هؤلاء صحابة نبيكم متوافرون)

ويفهم من الكلام ان اقصدوهم فاسألوهم وتعلموا منهم قبل ان تتفرغوا لأمور أخرى..
كذلك يؤكد كلامنا هذا قوله انهم لاحظوا ان عامة اولئك كانوا من اهل النهروان فاذا هم خوارج وهذا بالضبط ما دعا ابن مسعود ليقول ما قال..

وإلا فسيدنا ابن مسعود بالتأكيد لم يوجب علينا قتل كل من صلى على النبي في جماعة وعد كل منهم عدد المرات التي يصلي فيها على النبي صلى الله عليه وسلم..

واما استخدامه للحديث: (حُدثنا ان قوما يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم) فهذا دليل على انه رأى منهم اكثر مما في الرواية لان هذا الحديث له تتمة فيها ان هؤلاء المذكورين في الحديث في قتلهم أجر وثواب لمن قتلهم، والخلاصة ان ابن مسعود رأى منهم امورا اخرى دعته ان يستخدم الحديث وتمام الحديث كما في رواية:

(سيكون في أمتي اختلاف وفرقة قوم يحسنون القيل ويسيؤون الفعل يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجعون حتى يرتد على فوقه هم شرار الخلق والخليقة طوبى لمن قتلهم وقتلوه يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم سيماهم التحليق).

وفي رواية (إذا لقيتموهم فاقتلوهم) وفي رواية (محلقة رؤوسهم)..

والحديث يدل ان اولئك (يقرأون القرآن) وهم منافقون ولم يرد في الحديث انهم يصلون على النبي في جماعة فلذلك استحقوا ان يقتلهم ولي الامر!؟

فكما ذكر الحديث ان قارئي القران اولئك يمرقون من الاسلام ليس لاجل قراءتهم للقرآن وانما لاجل امور اخرى، كذلك رأى ابن مسعود الخوف من هؤلاء ان يمرقوا من الاسلام ليس لاجل الصلاة على النبي في جماعة وانما لاجل امور اخرى..
وفي رواية (هم شر البلية) وهذا دليل على انهم يكفرون بالله العظيم اولئك المذكورون في الحديث فهل يتوهم اولئك ان الصلاة على النبي في جماعة امر يخرج المسلم عن دينه وقد امرنا الله بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم؟

اما والله هذامن الجهل على التحقيق..
هداهم الله..

فهؤلاء المذكورون في الحديث الشريف مستحقون للقتل، وهذا يوضح أن ابن مسعود ما اورد الحديث الا انه رأى منهم ما يدعو لذلك وليست الصلاة على النبي بالتأكيد..
فقد أمرنا الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم بالصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقال:

{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دمعة فلسطينيـــــــــــــــــــــة
 
قديم 21-08-2005, 03:49 PM   #2
دمعة فلسطينية
(حلا جديد )
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Aug 2005
رقم العضوية: 9388
المشاركات: 52
عدد المواضيع: 6
عدد الردود: 46


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
دمعة فلسطينية is on a distinguished road

دمعة فلسطينية غير متصل
افتراضي مشاركة: رد على من زعم أن سجل حضورك بالصلاة على النبي وذكر أسماء الله الحسنى بدعة وحرام !!!!!

ولم يأت في الامر أن صلوا عليه فرادي غير مجتمعين، مما يدل على ان الصلاة والسلام على الحبيب امر مستحسن شرعا ان اتى به الفرد او اتت به الجماعة.

وقد قرأت في بعض المواقع على الانترنت ان الكلام المنسوب لابن مسعود مما يدعونا الى البحث عن اصل الرواية وهل صححها عالم من علماء المسلمين في الحديث عالم معتبر ام لا.. وبكل حال فلو صحت الرواية فمحمولة على انه رأى منهم الابتعاد عن تعلم العلوم الدينية الضرورية التي تحفظهم من الوقوع في الفتن او نحو ذلك..


فماذا يقول ذلك الذ افتى يوم القيامة وقد سُئل لماذا نهى عن الصلاة على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم!

وكيف يتجرأ ان يقول ان حسن النية لا يسوغ العمل!
عمل صالح ثم لا تسوغه نية صالحة!
ما هذه الجرأة على دين الله!

على انا ما ذُكر في الجواب على الموضوع من أحاديث نبوية شريفة تحث المسلمين المؤمنين على الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان السنة الحسنة التي يؤجر صاحبها الى يوم القيامة كلما اقتدى به مسلم ففيه الكفاية إن شاء الله..

اغبى الناس من يقول ان ذلك بدعة محرمة..
ولو انهم تفكروا قليلا لعرفوا انهم على الباطل..

فلو اجتمع قوم على فعل امر مباح كالتجارة مثلا فان ذلك ليس بمحرم فكيف يحرمون ان يجتمع الناس على فعل صالح أمرنا الله به في القرآن الكريم فقال عزّ وجل:

{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.

ثم ألم يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك؟
فلو ان جماعة من المسلمين اجتمعوا في مجلس فذكر احدهم رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقال كل واحد من المجتمعين (صلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه)..
الا يكونون بذلك قد صلوا على النبي مجتمعين!
بلى..
فهل يحرم ذلك؟

والله تعالى يقول:
"أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ".
صدق الله العظيم

وبعد مراجعة اهل العلم تبين لنا ان الامام السيوطي شكك في سنده فقال: (هذا يحتاج إلى النظر في سنده).

ثم في الرواية ان ابن مسعود نهاهم عن عد الذكر ولم ينههم عن الذكر الجماعي، ولعله كان يرى ان العد مكروه وليس محرما، فنهاهم عن ذلك ولعله نهاهم عن الانشغال بالعد عن امور واجبة كنحو طلب العلم الضروري الذي يقيهم الوقوع في الفتنة فتنة الخوارج..

والرواية حجة عليهم أيضا لأن أبا موسى الأشعري قال له: "ما رأيت إلا خيرا". وأبو موسى الأشعري الصحابي الجليل انما هو مـجتهد، فلو كان بدعة لأنكره أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، مما يدل ان مجرد الاجتماع على الذكر او الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليس مجرد ذلك بدعة منكرة.

وإلا فمن الذي حكم على أثر ابن مسعود بأنه حسن؟

مجرد أن رواه الدارمي ليس يعني شيئا في القبول لأنه لم يلتزم الصحة كالبخاري ومسلم، أما كتاب ابن وضاح فمليء بالموضوعات، والحديث الذي رواه ابن وضاح لا يصح إسناده ضعيف، ولو صح لكان معارضا لأنه حاشاه أن يكون سمع مدح النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك منعه، ولو صح أثر ابن مسعود لكان معارضا لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ومدحه.

أما فقه ما رواه الدارمي عن ابن مسعود، فهو حجة عليهم لأنه أنكر العد -وهو مذهبه- بدليل أنه قال: ليعدوا سيئاتهم. ونبه القوم على عد السيئات، ولم ينكر عليهم اجتماعهم على الذكر، بل هذا التفسير تفسير المبتدع بلا دليل، وقد جاء ما يصحح هذا عن ابن مسعود في مصنف ابن أبي شيبة.

وأنكر الإمام الحافظ السيوطي ثبوت إنكار الاجتماع على الذكر عن ابن مسعود، وهو إمام حجة.

هذا ما قاله الإمام المجتهد السيوطي وهو أعلم بما يعارض وما لا يعارض، فكيف يفتي اولئك في الحديث بغير علم!.

وقد أورد بعض العلماء في بعض مصنفاتهم ما هو شديد الضعف ومجرد النقل او الرواية لا يغني من جوع ما لم يصححه..

فلا حجة لأحد بالمرة سوى تحريف الكلام بدعوى التخصيص الباطلة.

والإمام أحمد بن حنبل أعلم منهم جميعا بما يـجوز وما لا يـجوز وما هو بدعة وما ليس ببدعة:
الامام أحمد بن حنبل رضي الله عنه لما سئل عنهم قال ابن مفلح في الفروع ج: 5ص: 238:

(لا أعلم أقواما أفضل منهم، قيل إنهم يستمعون ويتواجدون)، وقال: (دعوهم يفرحون مع الله ساعة)، قيل فمنهم من يموت ومنهم من يغشى عليه فقال الآية: (وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون). انتهى ومثله في كشاف القناع للبُهوتي الحنبلي.

معاذ الله أن يكون الإمام أحمد بن حنبل سيّد الفقهاء والزهاد مادحا للبدعة غافلا عن هذا الأمر ثم يكتشفه قوم معاصرون ما بلغوا شيئا من علمه ولا علم تلاميذه، فحسبنا الله..

وقد أجازه ومدحه مدحا عظيما الإمام العظيم السلفي الزاهد (ثابت البناني) رضي الله عنه، فقد أخرج الإمام أحمد في الزهد عن ثابت البناني قال:

((إن أهل ذكر الله ليجلسون إلى ذكر الله، واللهِ وإن عليهم من الآثام أمثال الجبال وأنهم ليقومون من ذكر الله تعالى ما عليهم منها شىء)).‏ رواه الإمام السيوطي في "نتيجة الفكر في الجهر بالذكر".

وهذان النصان عن الإمام أحمد والإمام ثابت البناني حجة عليهم وعلى مشايخهم الذين سموا هذا بدعة، وهذا كذب على الأئمة.

أما البدعة فهي المخترعة نعم، وهذا ليس مخترعا بل كان ثابتا في عهده صلى الله عليه وسلم بشهادة العلماء ونصوص النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان مخترعا في عصر السلف ومدحه الإمام أحمد والإمام ثابت البناني فليس بدعة، لأنهم مدحوه من القرون الفضلى.

ولو سلمنا على سبيل التنزل أن كلمة "الذكر" تطلق على مجلس العلم وتلاوة القرءان، ففي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم

((خرج على حلقة من أصحابه فقال: ما يجلسكم؟ قالوا جلسنا نذكر الله ونحمده فقال انه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة)).

فحمد الله هنا حجة قاطعة لألسنة المنكرين والمحرفين لحديث النبي صلى الله عليه وسلم لأن "الحمد" هو الثناء على الله بتعظيمه وتمجيده كما تقدم في الحديث، فهو نص في أن حلق الذكر الجماعي سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذا مختصر جدا في رد دعوى هؤلاء ولدينا مزيد.

عبثا يحاولون، بدعة التخصيص هذه هم جاؤوا بها، أما أئمة الإسلام القدماء فقد مدحوه كالإمام أحمد بن حنبل وثابت البناني وأمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني والسيوطي والنووي وغيرهم.

وحديث البخاري شوكة في حلق المبتدعة الذين حرموا هذا، فإن الحديث فيه:

(((يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك)))..

وهذا بصيغة الجمع، هم يسبّحون ويكبّرون ويحمدون ويمجّدون، وهذا دليل على ذكرهم الجماعي بوضوح.

وبما أنهم صححوا أثر ابن مسعود فهو حجة ظاهرة عليهم، فالجماعة كانوا يذكرون بشكل جماعي فلم ينكر عليهم ابن مسعود إلا العد بالحصى، ولم يقل لهم تفرقوا، بل تركهم مجتمعين. فهو حجة عليهم. ولو كان يرى حرمة في الذكر الجماعي لما تركهم ومضى بل لكان انكر ما يراه منكرا ولزمهم حتى فرق اجتماعهم على الذكر.

ودليل ءاخر وهو أن الصحابي المجتهد أبو موسى الأشعري رءاهم ومع ذلك قال لابن مسعود "ما رأيت إلا خيرا"، فلو كان معروفا أنه حرام لبادر إلى الإنكار، لكنه لم ينكر عليهم بل قال : ما رأيت إلا خيرا.

وليعلم المسلمون أهل السنة أن من حرّم الذكر الجماعي فقد ابتدع وخالف الأحاديث الكثيرة التي منها هذا الحديث الذي مر في البخاري، والحق أحقّ أن يتبع.

وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم في شرح هذا الحديث:

(وفى هذا الحديث فضيلة الذكر وفضيلة مجالسه والجلوس مع أهله وإن لم يشاركهم). انتهى.

فالحمد لله ان وفقنا الى الهدى والحق وجعلنا ممن يكثر الصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)..

والحمد لله الذي وفقنا الى ان روينا بالاسناد المتصل الى الامام البخاري محمد بن إسماعيل يقول في صحيحه: حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا: هلمُّوا إلى حاجتكم. قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا، قال: فيسألهم ربهم، وهو أعلم منهم، ما يقول عبادي؟ قال: تقول: (((يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك)))، قال: فيقول: هل رأوني؟ قال: فيقولون: لا والله ما رأوك، قال: فيقول: وكيف لو رأوني؟ قال: يقولون: لو رأوك كانوا أشد لك عبادة، وأشد لك تمجيداً وأكثر لك تسبيحاً، قال: يقول: فما يسألونني؟ قال: يسألونك الجنة، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال: يقول: فكيف لو أنهم رأوها؟ قال: يقولون: لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصاً، وأشد لها طلباً، وأعظم فيها رغبة، قال: فمم يتعوذون؟ قال: يقولون: من النار، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال: يقول: فكيف لو رأوها؟ قال: يقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فراراً، وأشد لها مخافة، قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم. قال: يقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم، إنما جاء لحاجة. قال: (((هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم))).

انتهى.

فهيا يا احبابي اكثروا من الصلاة على النبي وذكر اسماء الله الحسنى لتلقوا ثوابا

اختكم بالله
دمعة فلسطينية
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دمعة فلسطينيـــــــــــــــــــــة
 
قديم 29-08-2005, 07:57 AM   #3
الحلوووووووة
(حلا جديد )
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jan 2005
رقم العضوية: 3777
المشاركات: 45
عدد المواضيع: 3
عدد الردود: 42


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
الحلوووووووة is on a distinguished road

الحلوووووووة غير متصل
افتراضي مشاركة: رد على من زعم أن سجل حضورك بالصلاة على النبي وذكر أسماء الله الحسنى بدعة وحرام !!!!!

.......................... اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه................
 
قديم 29-08-2005, 10:19 AM   #4
اسيرة الصمت
عضو VIP
 
الصورة الرمزية اسيرة الصمت
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jun 2004
رقم العضوية: 25
الدولة: فلسطيــــــــــن
المشاركات: 20,328
عدد المواضيع: 1328
عدد الردود: 19000


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
اسيرة الصمت is on a distinguished road

اسيرة الصمت غير متصل
افتراضي مشاركة: رد على من زعم أن سجل حضورك بالصلاة على النبي وذكر أسماء الله الحسنى بدعة وحرام !!!!!

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
دمعة فلسطينية
بارك الله فيك اختي وجزاك الله خيرا
وجعله في موازين حسناتك
ننتظر منك المزيد
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء الله الحسنى $$$عز$$$ ۞ مجلس حــلا الاسلامي ۞ 8 18-08-2005 06:23 PM


الساعة الآن 11:11 AM


العاب فلاش
بلاك بيري
العاب ماريو
لعبة ماريو
العاب تلبيس
العاب طبخ
العاب باربي
لعبة باربي
سبونج بوب
العاب دورا
العاب سيارات
العاب ذكاء
صور 2014
صور شباب
فيسات بلاك بيري
نشر البن
العاب بنات
صور حب
صور ٢٠١٤
صور٢٠١٤
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd