:: أتصل بنا ::

 

::+: الواجهه الرئيسيه :+:: ::+: البحث في الاقسام والمواضيع :+::

العودة   منتديات حــلا > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > ۞ مجلس حــلا الاسلامي ۞ > ۞ مجلس القصص الدينيـة والبطولات الإسلاميـة۞

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-06-2009, 09:35 PM   #1
تونا
][§¤حلا ذهبي ¤§][
 
الصورة الرمزية تونا
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Nov 2006
رقم العضوية: 29606
المشاركات: 3,667
عدد المواضيع: 825
عدد الردود: 2842


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
تونا is on a distinguished road

تونا غير متصل
افتراضي هند بنت عتبة

هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشية العبشميه، أبوها عتبة سيد من سادات قريش، عرف بحكمته وسداد رأيه. إحدى نساء العرب اللاتي كان لهم شهرة عالية قبل الإسلام وبعده. زوجت أبي سفيان بن حرب، وأم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان و جدة يزيد بن معاوية.

هي إحدى ربات الحسن والجمال والرأي والعقل والفصاحة والبلاغة والأدب و الشعر و الفروسية وعزة النفس، وكانت امرأة لها نفس وأنفة ورأي وعقل.

أسلمت في الفتح بعد إسلام زوجها أبي سفيان، وشهدت أحداً كافرة مع المشركين، ومثلت بحمزة بن عبدالمطلب سيد شهداء المسلمين و بقرت بطنه و أكلت كبده بعد ان ارسلت عبدها وحشي ليقتله في معركة أحد انتقاماً لقتل ابيها و عمها و اخيها في معركة بدر. وكانت من النسوة الأربع اللواتي أهدر الرسول محمد رسول الاسلام دماءهن، ولكنه عفا وصفح عنها حينما جاءته مسلمة تائبة.

توفيت هند في خلافة عمر بن الخطاب في اليوم الذي مات به أبو قحافة والد أبي بكر الصديق.

زواجها
كانت هند قد تزوجت من الفاكه بن المغيرة في بداية الأمر (و هو أحد فتيان قريش)، و عانت من سوء رأيه الكثير مما حملها على الافتراق عنه. و قد أثرت هذه الحادثة على حياتها و على تفكيرها بشكل كبير، حتى أنها قالت لأبيها ذات مرة: "إني امرأة ملكت أمري، فلا تزوجني رجلا حتى تعرضه علي". فقال لها: "لك ذلك" و وفاء لوعده، قال لها يوما: "قد خطبك رجلان من قومك و لست مسمياً واحداً منهما حتى أصفه. فأما الأول فيمتاز بالشرف الصميم و الحسب الكريم و حسن الإجابة. إن تابعته تابعك، و إن ملت كان معك، تكتفين برأيك في ضعفه. و أما الآخر فيمتاز بالحسب الكريم، بدر أرومته و عز عشيرته يؤدب أهله و لا يؤدبونه، إن اتبعوه أسهل بهم و إن جانبوه توعر بهم، شديد الغيرة". فأجابت هند مبدية رأيها السديد بالقول: "أما الأول فسيد مطيع لكريمته مؤات لها، شرط أن تلين بعد إبائها و تضيع تحت خبائها. اطوِ ذكر هذا عني و لا تُسَمِّه لي. أما الآخر بعل الحرة الكريمة، المدافع عن حريم عشيرته الذائد عن كتيبتها المحامي عن حقيقتها. و إني لموافقة عليه". قال والدها: "ذاك هو أبو سفيان بن حرب". فقالت هند: "زوجه لي".


أدبها

كانت هند شاعرة موهوبة، و برز شعرها أكثر ما برز في الشدائد و الملمات. و قد كان شعرها يكاد يقتصر على الرثاء و هجاء الأعداء إبان المعارك و الحروب التي شهدتها و شاركت فيها. و كان من أبرز ما قالته هند هو رثاؤها لعتبة بن ربيعة (أبيها)، و شيبة ابن ربيعة (عمها)، و الوليد بن عتبة (أخوها)، بعد أن قتلوا في معركة بدر. و صادف في ذلك اليوم أن التقت الخنساء، و كان بلغها قول الخنساء: "أنا أعظم العرب مصيبة". فلما أصيبت هند بأهلها قالت: "أنا أعظم من الخنساء مصيبة". و لما دنت هند من الخنساء بادرتها الخنساء بالقول: "من أنت يا أخية ؟" فقالت هند: "أنا هند بنت عتبة أعظم العرب مصيبة. بلغني أنك تعاظمين العرب في مصيبتهم فبم تعظمينهم ؟". فقالت الخنساء: "بأبي عمرو بن الشريد و صخر و معاوية ابني عمرو. و بم تعظمينهم أنت ؟". قالت: "بأبي عتبة بن الربيعة و أخي الوليد". قالت الخنساء: "أَوَسَوَاءٌ هم عندك ؟" ثم أنشدت تقول:

أبكي أبي عـمـراً بعين غزيرة *** قـليل إذا نام الخـلي جحـودها
و صنوي لا أنسَ مـعاوي،ة الذي *** لـه من سـراة الحـرتين وفودها
و صخرا و من ذا مثل صخر إذا *** غدا بسلهبه الأبطال قبا يقودها
فذلك يا هـند الرزية فاعلمي *** و نيـران حـرب حين شـب وقودها
وأجابت هند:

أبـكي عـميد الأبطـحـين كليهما *** و حـاميـهما مـن كـل باغ يريدها
أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي *** و شيبة و الحامي الذمار وليـدها
أولـئـك آل المجـد من آل غالب *** و في العز منها حين ينمي عديدها
و قالت أيضا تبكي أباها يوم بدر:

أعـيـني جودا بدمع سرب *** عـلـى خير خندف لم ينقلب
تـداعـى لـه رهطه غدوة *** بـنو هاشم و بنو المـطلب
يـذيقونه حـد أسيـافهم *** يـعـلونه بعد ما قد عطـب
و يجرونه وعفير التراب *** عـلـى وجهه عاريا قد سلب
و كان لنـا جبلا راسبـا *** جميل المرأة كثير العشـب
فأمـا بري فلم أعنـــه *** فـأوتـي من خير ما يحتسب"4)

هند قبل الإسلام
كانت هند قبل إسلامها من أشد المشركين كرها للإسلام و المسلمين، و من ذلك موقفها في يوم أحد عندما خرجت مع المشركين من قريش، و كان يرأسهم زوجها أبو سفيان، حيث راحت هند تحرض القرشيين على القتال و هي تقول:

نحن بنات طارق
نمشي على النمارق
إن تقبلوا نعـانق
أو تدبروا نفـارق
فـراق غير وامـق
ثم وقفت و النسوة اللاتي معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه و سلم-، يجدعن الآذان و الأنوف حتى اتخذت هند من آذان الرجال و أنوفهم خدما و قلائد. و في هذه المعركة كانت هند قد حرضت وحشي بن حرب على قتل حمزة بن عبد المطلب، حيث وعدته بالحرية –و قد كان عبدا لها- إن هو قتل حمزة. و كانت تؤجج في صدره نيران العدوان و تقول له: "إيه أبا دسمة، اشف و اشتف". و لما قتل وحشي حمزة جاءت هند إلى حمزة و قد فارق الحياة، فشقت بطنه و نزعت كبده، و مضغتها ثم لفظتها، ثم علت صخرة مشرفة و أخذت تردد:

نحـن جزيناكم بيـوم بـدر و الحرب بعد الحرب ذات سعرِ
ما كان عن عتبة لي من صبرِ و لا أخي و عمـه و بكـري
شفيت نفسي و قـضيت نذري شفيت وحشيّ غليل صدري
فشكر وحشي عَلَيَّ عُمْـرٍي حتى ترمّ أعظمي في قبري"5)
و ظلت هند على الشرك حتى شرح الله صدرها للإسلام يوم فتح مكة.


إسلامها
بعد غزوة الخندق رجع أبو سفيان إلى مكة و قد أسلم على يد الرسول - صلى الله عليه و سلم - . و لما رجع إلى مكة في ليلة الفتح صاح: "يا معشر قريش إني أسلمت فأسلموا، فإن محمد أتاكم بما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن". فأخذت هند رأسه و قالت : "بئس طليعة القوم أنت، والله ما خدشت خدشاً يا أهل مكة عليكم الحميت الدسم فاقتلوه، قبح من طليعة قوم". فقال أبو سفيان: "ويلكم لا تغرنكم هذه من أنفسكم، فإنه قد جاءكم ما لا قبل لكم به". 6)

و في اليوم التالي لفتح مكة جاءت هند لزوجها أبي سفيان وقالت: "إنما أريد أن أتبع محمدا فخذني إليه". فقال لها: "قد رأيتك تكرهين هذا الحديث بالأمس". فقالت: "إني والله لم أر أن الله قد عبد حق عبادته في هذا المسجد إلا في هذه الليلة، والله إن باتوا إلا مصلين قياما و ركوعا و سجودا". فقال لها: "فإنك قد فعلت ما فعلت، فاذهبي برجل من قومك معك، فذهبت إلى عثمان بن عفان فذهب بها إلى رسول الله - صلى الله عليه و سلم - فأسلمت و بايعت.7)

و أقر رسول الله - صلى الله عليه و سلم - نكاح أبي سفيان و هند، ثم جعلت هند تضرب صنما لها في بيتها بالقدوم حتى فلذته فلذة، و هي تقول: "كنا منك في غرور".


هند بعد الإسلام
بعد إسلامها اشتركت في الجهاد مع زوجها أبي سفيان في غزوة اليرموك، و أبلت فيها بلاءاً حسنا، و كانت تحرض المسلمين على قتال الروم فتقول: "عاجلوهم بسيوفكم يا معشر المسلمين". كما روت عن النبي - صلى الله عليه و سلم - و روى عنها ابنها معاوية بن أبي سفيان و عائشة أم المؤمنين. و ظلت هند بقية حياتها مسلمة مؤمنة مجاهدة حتى توفيت سنة أربع عشر للهجرة. (8)



مواقف من حياتها بعد الإسلام
اقرأ اقتباسات ذات علاقة بهند بنت عتبة، في ويكي الاقتباس.
1) عندما نهى عمر بن الخطاب أبا سفيان بن حرب عن رش باب منزله لئلا ينزلق الحجاج و لم يفعل قال له: "ألم آمرك أن لا تفعل هذا؟". فسكت أبو سفيان على مضض. فقال عمر: "الحمد لله الذي أراني أبا سفيان ببطحاء مكة أضربه فلا ينتصر آمره فيأتمر". فسمعته هند بنت عتبة و بادرته قائلة: "احمده يا عمر، فإنك إن تحمده فقد أوتيت عظيما". 9)

2) لما ولّى عمر بن الخطاب يزيد بن أبي سفيان ما ولاه من الشام خرج إليه معاوية فقال أبو سفيان لهند: "كيف ترين ؟ صار ابنك تابعا لابني". فقالت: "إن اضطرب حبل العرب فستعلم أين يقع ابنك مما يكون فيه ابني". فمات يزيد بالشام فولى عمر بن الخطاب معاوية موضعه، فقالت هند لمعاوية: "والله يا بني إنه لقَلّ ما ولدت حرة مثلك و قد استنهضك هذا الرجل فاعمل بموافقته، أحببت ذلك أم كرهته".10)

3) ولجت هند باب التجارة على أثر طلاقها من أبي سفيان، و لم تكن تملك المال الكافي. فلجأت إلى عمر بن الخطاب و اقترضت من بيت المال أربعة آلاف درهم، و خرجت بها إلى بلاد كلاب فاشترت و باعت و ازدهرت تجارتها، و لم تتوقف إلا عندما بَلغها أن أبا سفيان و عمرو بن أبي سفيان قد زارا معاوية يسألانه مالا. فهرعت إليه طالبة منه الإسراع في نجدة والده و شقيقه. فأرسل إلى أبيه مائة دينار و الكساء و الطعام. و لما تسلمها بادر إلى القول: "والله إن هذا العطاء لم تغب عنه هند". فسارع إلى الذهاب إليها و شكرها. و كانت في تلك الأثناء بدأت تخسر في تجارتها و تتراجع فيها، عندها طلبت من عمر أن يمدد موعد تسديد دينها، إلا أنه رفض و قال لها: "لو كان مالي لتركته لك، و لكنه مال المسلمين". فما كان منه إلا أن سجن أبا سفيان، و أرسل إلى هند رسولا يقول لها: "يطلب منك أبا سفيان أن تأتيه بخرجين". و ما لبث عمر أن أوتي بخرجين فيهما عشرة آلاف درهم، فطرحهما عمر في بيت المال. فلما ولي عثمان ردهما إليه، فقال أبو سفيان: "ما كنت لآخذ مالا عابه لي عمر". 11)



سمعت قصتها فاعجبتني فبحثت عنها واحببت ان اطرحها لكم



انها مثال امام الجميع وعبرة لكل خطاء بان الله يغفر الذنوب جميعا


لا اله الا الله




واخيرا اقدمها لكم مع اغلى الامنتيات بانكم قضيتم امتع الاوقات





المحبة دوما لكم واختكم


تونا


ومنقول

تونا
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حكمة:يقول برنالدشو أفضل تدريب للأحتفاظ برشاقة جسمك ان تهز راسك من اليمين لليسار ومن اليسار لليمين كلما قدم اليك طبق شهي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم زد من يحبني جنوناً بي, وإمنح من يكرهني نعمة العقل

" تـونـღ♥♥ ـا•● ♥ "


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة تونا ; 15-06-2009 الساعة 09:40 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, 12:34 AM   #2
دينا احمد

نائبة الإدارة

 
الصورة الرمزية دينا احمد
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Nov 2005
رقم العضوية: 16799
المشاركات: 56,464
عدد المواضيع: 2821
عدد الردود: 53643


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
دينا احمد is on a distinguished road

دينا احمد غير متصل
افتراضي رد: هند بنت عتبة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تونا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أسالك اللهم بخير من خيرك
الذي لا يعطيه غيرك
ان تجعل هذا الموضوع
فى موازين حسنات كاتبة هذا الموضوع
جزاك الله كل خير اختى الغالية
ننتظر كل جديد لكى ان شاء الله


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010, 09:27 PM   #3
تونا
][§¤حلا ذهبي ¤§][
 
الصورة الرمزية تونا
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Nov 2006
رقم العضوية: 29606
المشاركات: 3,667
عدد المواضيع: 825
عدد الردود: 2842


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
تونا is on a distinguished road

تونا غير متصل
افتراضي رد: هند بنت عتبة

اهلا بك دينااااااااااااااااااا
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حكمة:يقول برنالدشو أفضل تدريب للأحتفاظ برشاقة جسمك ان تهز راسك من اليمين لليسار ومن اليسار لليمين كلما قدم اليك طبق شهي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم زد من يحبني جنوناً بي, وإمنح من يكرهني نعمة العقل

" تـونـღ♥♥ ـا•● ♥ "


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 15-12-2010, 11:31 PM   #4
شمس القوايل

نائبة الإدارة

 
الصورة الرمزية شمس القوايل
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2007
رقم العضوية: 35230
المشاركات: 41,766
عدد المواضيع: 1307
عدد الردود: 40459


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
شمس القوايل is on a distinguished road

شمس القوايل متصل الآن
افتراضي رد: هند بنت عتبة

بارك الله فيج وجزاج الله الخير

جعله الله في ميزان حسناتج
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2010, 09:31 AM   #5
تونا
][§¤حلا ذهبي ¤§][
 
الصورة الرمزية تونا
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Nov 2006
رقم العضوية: 29606
المشاركات: 3,667
عدد المواضيع: 825
عدد الردود: 2842


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
تونا is on a distinguished road

تونا غير متصل
افتراضي رد: هند بنت عتبة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حكمة:يقول برنالدشو أفضل تدريب للأحتفاظ برشاقة جسمك ان تهز راسك من اليمين لليسار ومن اليسار لليمين كلما قدم اليك طبق شهي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم زد من يحبني جنوناً بي, وإمنح من يكرهني نعمة العقل

" تـونـღ♥♥ ـا•● ♥ "


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 03:12 AM   #6
الذهبـى
(حلا متميز)
 
الصورة الرمزية الذهبـى
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية: 46531
المشاركات: 544
عدد المواضيع: 26
عدد الردود: 518


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
الذهبـى is on a distinguished road

الذهبـى غير متصل
افتراضي رد: هند بنت عتبة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2012, 10:09 AM   #7
تونا
][§¤حلا ذهبي ¤§][
 
الصورة الرمزية تونا
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Nov 2006
رقم العضوية: 29606
المشاركات: 3,667
عدد المواضيع: 825
عدد الردود: 2842


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
تونا is on a distinguished road

تونا غير متصل
افتراضي رد: هند بنت عتبة

يا هلا فيك
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حكمة:يقول برنالدشو أفضل تدريب للأحتفاظ برشاقة جسمك ان تهز راسك من اليمين لليسار ومن اليسار لليمين كلما قدم اليك طبق شهي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم زد من يحبني جنوناً بي, وإمنح من يكرهني نعمة العقل

" تـونـღ♥♥ ـا•● ♥ "


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:11 PM


العاب فلاش
بلاك بيري
العاب ماريو
لعبة ماريو
العاب تلبيس
العاب طبخ
العاب باربي
لعبة باربي
سبونج بوب
العاب دورا
العاب سيارات
العاب ذكاء
صور 2014
صور شباب
فيسات بلاك بيري
نشر البن
العاب بنات
صور حب
صور ٢٠١٤
صور٢٠١٤
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd