عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2006, 08:19 PM   #9
~True Love~
(حلا نشِـط )
 
الصورة الرمزية ~True Love~
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2006
رقم العضوية: 26261
المشاركات: 141
عدد المواضيع: 9
عدد الردود: 132


مزاجي اليوم:


تقييم العضو:
~True Love~ is on a distinguished road

~True Love~ غير متصل
افتراضي مشاركة: استخدام معادلة الطاقة و المادة في نقل عرش بلقيس

عفواً يبدو ان هناك مشكلة بالربط

لكني سوف أنقل مقتطفات من الموضوع..



ما تخيله واضعو سيناريوهات أفلام الخيال العلمي حول نقل الأشياء عن بعد , يقترب علماء الفيزياء من بدايات تحقيقه. بالطبع مازال نقل إنسان عبر مسافات طويلة دون وسيلة نقل أمرا بعيدا كل البعد, لكن نقل الذرات والجزيئات عن بعد لم يعد مجرد حلم.

ويقترب العلماء الآن من إحراز نجاحات في نقل أجسام أكبر من الذرات والجزيئات عن بعد teleportation. ويرجع الفضل في هذا النجاح إلى علماء الفيزياء الذين استخدموا ظاهرة فريدة من نوعها يعتبرها البعض أكبر لغز في علم الفيزياء يطلق عليها التعلق entanglement, أي تعلق أو تشابك صفات جسيم ما بصفات جسيم آخر. ويفتح هذا النجاح الطريق واسعا أمام ابتكار نظم اتصال جديدة مبنية على ميكانيكا الكم وتقنيات كمبيوتر أكثر تطورا بكثير من التقنيات المستخدمة حاليا.

كان مؤلفو الخيال العلمي يحاولون استشراف آفاق المستقبل عندما يصورون في أعمالهم شخصا يدخل إلى أسطوانة زجاجية مليئة بالأجهزة ليقف في مركز الأضواء والأشعة مهيئا للانتقال إلى كوكب آخر بسرعة هائلة, كما لو كان ينتقل في اللحظة نفسها. وهذا مجرد خيال بالطبع, رغم وصفه بأنه خيال علمي, لكن علماء الفيزياء, الذين تسابق أعمالهم أكثر الأعمال الأدبية خيالا, لهم رأي آخر فهم يعتقدون أن هذه الأحلام قابلة للتحقق... ومن هذه القاعدة انطلقوا إلى فضاء المستقبل العلمي الرحب.



مستقبل العجائب

بعد الإنجاز الرائد لمعهد كاليفورنيا التقني في عام 1998 في مجال نقل شعاع ليزر عن بعد, يحاول العلماء في نحو 40 مركز أبحاث حول العالم تدعيم هذا النجاح. وكان آخر الإنجازات ما تناقلته الصحافة العلمية العام الماضي من نجاح العلماء في جامعة أستراليا القومية في جعل شعاع ليزر يختفي من مكان ليظهر في مكان آخر قريب, حيث تمكن عالم الفيزياء بينج كوي ليم من تفكيك شعاع ليزر عند طرف منظومة اتصالات بصرية وإعادة تجميع نسخة منه على بعد متر واحد. وتم في هذه العملية إدماج إشارة مشفرة في شعاع فوتونات تم إدخاله في المنظومة, حيث كان الشعاع مرتبطا بشعاع آخر. وتمت إعادة تكوين شعاع الفوتونات والإشارة المشفرة في مكان آخر من المختبر. ويقول الدكتور لام: (ما نود التأكيد عليه هنا أنه يمكننا الحصول على مليارات الفوتونات, نقضي عليها معا, ثم نعيد تكوينها في مكان آخر). ويضيف: (إن تطبيقات النقل عن بعد في مجال أجهزة الكمبيوتر والاتصالات خلال العقد المقبل سيكون بالغ الإثارة). وأضاف أيضا: (يمكن تصميم منظومة كتابة بالشفرة, وعندما يتصل طرفان ببعضهما البعض يمكن ضمان السرية التامة للاتصال). أما ما يتعلق بنقل البشر عن بعد فإن كلمات الدكتور لام حاسمة: (هذا النوع من النقل عن بعد بعيد تماما, حيث مازلنا نحاول نقل ذرة واحدة). والنقل الكمي عن بعد للبشر مسألة مشكوك في أمرها لأنه يتم تدمير الأصل خلال عملية تكوين النسخة.

وحول ما يمكن التوصل إليه عمليا في المستقبل القريب, يرى العلماء أنه يتمثل في تطبيق تقنيات النقل عن بعد حسب النظرية الكمية في مجال معالجة البيانات والشفرة. ونظريا يتوقع أن يتطور الحساب الكمي بسرعة كبيرة تجعل أجهزة الكمبيوتر الفائقة المعاصرة تشبه النقش بطيء الحركة على الحجر.

ويرى بعض العلماء أنه سيمكننا استغلال عجائب النظرية الكمية خلال القرن المقبل, وأن بعض التقنيات ستتيح لنا رؤية تطبيقات ميكانيكا الكم على نطاق أوسع بكثير. ونتيجة لذلك ستتاح لنا أجهزة واستخدامات لم يفكر فيها البشر من قبل, ستكون جديدة وبسيطة وغير متوقعة.

وهكذا تظل الأبحاث تتقدم حثيثا في مجال المعلومات الكمية, تصاحبها محاولات تطوير أجهزة الكمبيوتر للتعامل مع كمية المعلومات الهائلة لإحراز مزيد من النجاح في تجارب النقل عن بعد.