المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصيات اسلاميه الجزء الاول


سلمى محمد
02-02-2007, 09:53 PM
خديجة بنت خويلد

هي ( خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى قصي بن كلاب ) القرشية الأسدية.... . تربت وترعرعت في بيت مجد ورياسة، نشأت على الصفات والأخلاق الحميدة، و عرفت بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة...

زوجة النبي صلى الله عليه وسلم و أم المؤمنين, تزوجت قبل زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين باثنين من سادات العرب: عتيق بن عائذ المخزومي وأبي هالة هند بن زرارة التميمي. كانت ذات مال وتجارة تستأجر الرجال لتجارتها وتبعثها إلى الشام، وبلغها عن محمد بن عبد الله كرم أخلاقه وصدقه وأمانته فعرضت عليه الخروج في مالها إلى الشام مع غلامها ميسرة، فقبل وخرج في تجارتها وعاد بأرباح كبيرة، وأخبرها ميسرة عن كرم أخلاقه وصفاته المتميزة فرغبت في الزواج منه وعرضت صديقتها نفيسة بنت منية عليه الزواج من خديجة فقبل وتزوجها، وكان عمره خمسة وعشرين عاماً وعمرها أربعين.

ولم يتزوج عليها غيرها طيلة حياتها وولدت له: القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة. ولما بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت خديجة أول من آمن به.

فقد عاد إليها صلى الله عليه وسلم من غار حراء وهو يرتجف وحدثها عما جرى له في أول لقاء مع الوحي وقال: (لقد خشيت على نفسي) فقالت له في ثقة ويقين: (إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة، والله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث، وتحمل الكَلّ وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق)

وكانت بعد ذلك الزوجة المثالية التي تخفف عنه ما يعانيه من أذى قومه تثبته وتصدّقه وتهون عليه أمر الناس، فكانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم نعم الملاذ والسكن والوزير.. بشرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب.

وقال عنها: خير نساء العالمين: مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم... وآمنت به خديجة بنت خويلد ، وصدقت بما جاءه من الله ووازرته على أمره وكانت أول من آمن بالله وبرسوله وصدق بما جاء منه فخفف الله بذلك عن نبيه صلى الله عليه وسلم. لا يسمع شيئا مما يكرهه من رد عليه وتكذيب له فيحزنه ذلك إلا فرج الله عنه به إذا رجع إليها ، تثبته وتخفف عليه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس رحمها الله تعالى ...

وقدمت كل ثروتها في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة رسوله الكريم ... كانت أحب زوجات الرسول إليه ، ومن كرامتها أنها لم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت. وكان صلى الله عليه وسلم يكثر من ذكرها حتى قالت عائشة : ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة وما رأيتها، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له كأنه لم يكن في الدنيا إلا خديجة، فيقول إنها كانت وكان لي منها ولد. وقالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها، فذكر خديجة يوما من الأيام فأدركتني الغيرة فقلت هل كانت إلا عجوزاً فأبدلك الله خيراً منها، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ثم قال: لا والله ما أبدلني الله خيراً منها، آمنت بي إذ كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، ورزقني الله منها أولاداً إذ حرمني النساء، قالت عائشة: فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئة أبدا.

توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها بعد أن أخذ الإسلام ينتشر داخل شبه الجزيرة العربية وخارجها ، حتى وصل إلى الحبشة ، وكانت قد بلغت الخامسة والستين من عمرها ، بعد أن عاشت مع الرسول صلى الله عليه وسلم خمساً وعشرين سنة ، وأنجبت له أولاده جميعاً إلا إبراهيم ..... وانزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه في حفرتها بمكة وادخلها القبر بيده، وكانت وفاتها مصيبة بالنسبة للرسول تحملها بصبر وجأش راضياً بحكم الله سبحانه وتعالى .... وسمى عام وفاتها ( بعام الحزن ) بسبب وفاتها ووفاة عمه أبو طالب المدافع عنه....
أبو بكر الصديق

أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب الصديق التيمي القرشي .لقب بالصديق لأنه صدق الرسول صلى الله عليه و سلم يوم الإسراء و المعراج,و بالعتيق لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال له "أنت عتيق الله من النار".

ولد ونشأ بمكة، وكان سيداً من سادات قريش، محيطاً بأنساب القبائل وأخبارها، وكانت العرب تلقبه بعالم قريش. . وكان اسمه عبد الكعبة، فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله. وهو أول من أسلم من الرجال..اشتغل بالتجارة، وجمع ثروة كبيرة، وعندما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم كان أول من آمن به. وهو رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة، وثاني اثنين في الغار، أعطاه صلى الله عليه وسلم داراً قرب المسجد النبوي. شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدراً وأحداً، وثبت حين انكشف المسلمون، كما شهد معه المشاهد كلها، وحمل الراية العظمى في غزوة تبوك. استعمله النبي صلى الله عليه وسلم أميراً على الحج في أول حجة كانت في الإسلام.

ولم يتخلف عن مشهد واحد من المشاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم، أسلم على يده عثمان وعبد الرحمن بن عوف والزبير وطلحة وغيرهم. وأعتق سبعة كانوا يعذبون، منهم بلال وعامر بن فهيرة - وأبو بكر خير الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم. كان رجلا كريما تصدق بماله كله لله ، وكان مؤلفا يحبه الناس لحسن خلقه، ويحبون حديثه لعلمه بالأنساب.

وهو رفيق النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام وبعده، وهو أيضا رفيقه في هجرته، وخليفته من بعده، وهو الذي ثبت يوم موت النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر المسلمين بأن موته حق، خاض في خلافته حروبا طاحنة ضد المرتدين لردهم إلى الإسلام. له مناقب عظيمة، ومواقف جليلة، فقد حرم الخمر على نفسه في الجاهلية، وأنفق ماله كله في سبيل الله، واحتمل الشدائد، وقال عنه صلى الله عليه وسلم: ((إنه ليس من الناس أحدٌ أمنّ علي في نفسه وماله من أبي بكر، ولو كنت متخذاً من الناس خليلاً لاتخذت أبا بكر، ولكن أخوة الإسلام ومودته، ألا لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر)). له من الأولاد: عبد الله، وأسماء ذات النطاقين، وعبد الرحمن، وعائشة أم المؤمنين، ومحمد، وأم كلثوم رضي الله عنهم أجمعين.

كان رجلا كريما تصدق بماله كله لله ، وهو رفيق النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام وبعده، وهو أيضا رفيقه في هجرته، وخليفته من بعده، خاض في خلافته حروبا طاحنة ضد المرتدين لردهم إلى الإسلام. بويع بالخلافة في سقيفة بني ساعدة سنة 11 هجرية، وحارب المرتدين والممتنعين عن الزكاة، وافتتحت في أيامه بلاد الشام وقسم كبير من العراق، وأوصى بالخلافة بعده لعمر بن الخطاب. كانت مدة خلافته سنتين وستة أشهر ونصف الشهر، توفي في المدينة في العام الثالث عشر للهجرة، وعمره ثلاث وستون سنة
عمر بن الخطاب (الفاروق)


هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط القرشي العدوي، كنيته أبو حفص، ولقبه الفاروق. ولد عمر بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة.

عرف في شبابه بالشدة والقوة ، كانت له مكانة رفيعة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية فتبعثه قريش رسولا اذا ما وقعت الحرب بينهم أو بينهم و بين غيرهم لما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم كان عمر شديدا عليه وعلى المسلمين، ثم كتب الله له الهداية.فأسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة ، فقد كان الخباب بن الأرت يعلم القرآن لفاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد ، عندما فاجأهم عمر بن الخطاب متقلدا سيفه الذي خرج به ليصفي حسابه مع الإسلام ورسوله ، لكنه لم يكد يتلو القرآن المسطور في الصحيفة حتى صاح دلوني على محمد وسمع خباب كلمات عمر ، فخرج من مخبئه وصاح (يا عمر والله إني لأرجو أن يكون الله قد خصك بدعوة نبيه -صلى الله عليه وسلم- ، فإني سمعته بالأمس يقول :( اللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين إليك ، أبي الحكم بن هشام ، وعمر بن الخطاب )

فسأله عمر من فوره :( وأين أجد الرسول الآن يا خباب ؟)وأجاب خباب: (عند الصفا في دار الأرقم بن أبي الأرقم....لقب ب الفلروق لأن الله فرق بين الحق والباطل.

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ومن علماء الصحابة وزهادهم ، وهو أبو حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها, وضع الله الحق على لسانه اذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه ، وكان قويا في الحق لا يخشى فيه لومة لائم ، قال فيه الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط الا سلك فجا غير فجك"....

ومن شجاعته وهيبته أنه أعلن على مسامع قريش أنه مهاجر بينما كان المسلمون يخرجون سرا ، وقال متحديا من أراد أن تثكله أمه وييتم ولده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي فلم يجرؤ أحد على الوقوف في وجه.... شهد عمر بن الخطاب جميع الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من أقرب الناس إلى قلبه. عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وزيراي من أهل السماء جبريل وميكائيل، ووزيراي من أهل الأرض أبو بكر وعمر".

وقال: "لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب". وكان عمر بن الخطاب أعسر يسر: يعمل بيديه، وكان أصلع طويلا، أبيض البشرة، إلا أن لون بشرته تغير عام الرمادة ـ عام الشدة والقحط ـ لأنه أكثر من أكل الزيت، وحرم على نفسه السمن واللبن حتى يخصب الناس وتنصلح أحوالهم؛ فتغير لونه لذلك. اشتهر رضي الله عنه بالزهد، وسعة العلم، والجرأة في الحق. وبعدما تولى الخلافة صار مضرب المثل في العدل في زمانه وإلى يوم الناس هذا. عن ابن عباس قال: أكثروا ذكر عمر، فإنكم إذا ذكرتموه ذكرتم العدل، وإذا ذكرتم العدل ذكرتم الله تبارك وتعالى.

تولى عمر خلافة المسلمين بعد وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وذلك في السنة الثالثة عشر من الهجرة، ودامت خلافته عشر سنوات وستة أشهر وخمس ليال. وفي عهده أصبحت دولة الإسلام الدولة العظمى الأولى في العالم، حيث تمت الفتوحات التي بدأت في عهد أبي بكر رضي الله عنه، وكسرت شوكة الروم، وزالت دولة الفرس نهائيا من الوجود. ففتح العراق، والشام، ومصر، والجزيرة، وديار بكر، وأرمينية، وأرانيه، وبلاد الجبال، وبلاد فارس، وخوزستان، وغيرها.

ونظم الخراج و ديوان الجند واهتم بالقضاء والقضاة.. وهو أول من سمي بأمير المؤمنين، وأول من اتخذ التاريخ الهجري ، وأول من جمع الناس على قيام رمضان، وأول من دون الدواوين في الدولة الإسلامية. وأدر عمر العطاء على الناس، وجعل نفسه بمنزلة الأجير وكآحاد المسلمين في بيت المال.. كان عمر - رضي الله عنه - يتمنى الشهادة في سبيل الله ويدعو ربه لينال شرفها ( اللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك0وفي ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد طعنه أبو لؤلؤة المجوسي عدة طعنات في ظهره أدت الى استشهاده ليلة الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة وهو ابن ثلاث وستين سنة. دفن يوم الأحد صباح هلال المحرم سنة أربع وعشرين، بجوار قبري النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر رضي الله عنه....
عائشة بنت أبي بكر


هي عائشة بنت أبي بكر الصديق التيمية القرشية. أمها أم رومان بنت عمرو ابن عامر, من بني مالك, من كنانة.

تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة خديجة وعقد عليها في مكة وهي بنت ست سنين، وبنى بها بعد قدومه إلى مكة وهي بنت تسع, وكان بناؤه بها في شهر شوال من السنة الأولى للهجرة وكناها بأم عبد الله, وهو اسم ابن أختها عبد الله بن الزبير.

كانت أحب نساء النبي صلى الله عليه وسلم إليه وأكثرهن رواية عنه. وهي الوحيدة من نسائه التي تزوجها بكراً ، خرجت معه عدة مرات في الغزوات والأسفار.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَام.. قالت السيدة عائشة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-:( يا رسول الله ، كيف حبّك لي؟)قال -صلى الله عليه وسلم- :( كعقد الحبل )فكانت تقول له :( كيف العُقدةُ يا رسول الله؟)فيقول :( هي على حالها ). كما أن فاطمة -رضي الله عنها- ذهبت الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تذكر عائشة عنده فقال :( يا بُنية : حبيبة أبيك ) قال ابن عباس -رضي الله عنهما- لأم المؤمنين عائشة ) كنتِ أحبَّ نساء النبي-صلى الله عليه وسلم- إليه ، ولم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُحبُّ إلا طيّباً ...

وقد كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- متوقدة الذهن ، نيّرة الفكر ، شديدة الملاحظة ، فهي وإن كانت صغيرة السن كانت كبيرة العقل قال الإمام الزهري :( لو جمع علم عائشة الى علم جميع أمهات المؤمنين ، وعلم جميع النساء ، لكان علم عائشة أفضل( ....وقال أبو موسى الأشعري :( ما أشكل علينا أمرٌ فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها فيه علماً ).

كان يرجع إليها الناس ويسألونها عن أمور دينهم وعن جوانب السيرة النبوية فتخبرهم بما رأته وسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كانت أفقه نسائه وأكثرهن علماً, وكانت تحفظ من أشعار العرب وأخبارهم الكثير.

اشتهرت بالفصاحة والبلاغة، وكثرة الصوم والتهجد والصدقات. حفظت القرآن الكريم في حياة الرسول و هي بنت ثمانٍ,و روت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ألفي حديث ومائي وعشرة أحاديث... توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وهي بنت ثماني عشرة سنة و كان قد مكث معها تسع سنين. وفي غزوة بني المصطلق تقول عليها بعض المنافقين، فنزلت براءتها في القرآن الكريم في سورة النور. ولما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه الأخير، استأذن زوجاته أن تمرضه عائشة في بيتها، فأذن له وبقي عندها حتى توفاه الله ودفن في حجرتها، كما دفن من بعد بجانبه والدها أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب.

...توفيت عام ست وخمسين ودفنت بالبقيع.
سودة بنت زمعة


سودة بنت زمعة أول امرأة تزوجها الرسول بعد خديجة وبها نزلت آية الحجاب اسمها ونسبها: هي أم المؤمنين سوده بنت زمعة بن قيس بن عبد ود ابن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشية العامرية، وأمها الشمّوس بنت قيس بن زيد بن عمر الأنصارية.

إسلامها: كانت سيدة جليلة نبيلة ضخمة، من فوا ضل نساء عصرها. كانت قبل أن يتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت ابن عم لها يقال له: السكران بن عمرو، أخي سهيل بن عمرو العامري. ولما أسلمت بايعت النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم معها زوجها السكران وهاجرا جميعاً إلى أرض الحبشة، وذاقت الويل في الذهاب معه والإياب حتى مات عنها وتركها حزينة مقهورة لا عون لها ولا حرفة وأبوها شيخ كبير.

زواجها: في حديث لعائشة عن خولة بنت حكيم، أن خولة بنت حكيم السلمية رفيقة سودة في الهجرة إلى الحبشة وزوجها عثمان بن مظعون لما عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها: أنها صغيرة ويريد من هي أكبر سناً لتدبير شؤون بيته ورعاية فاطمة الزهراء. فعرضت الزواج من سوده بنت زمعة، فهي امرأة كبيرة وواعية، رزان ومؤمنة، وأن جاوزت صباها وخلت ملامحها من الجمال.

ولم تكد خولة تتم كلامها حتى أثنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم- فأتى فتزوجها. تزوج النبي صلى الله عليه وسلم- بسودة ولديها ستة أبناء وكان زواجها في رمضان في السنة العاشرة من النبوة، بعد وفاة خديجة بمكة، وقيل: سنة ثمانية للهجرة على صداق قدره أربعمائة درهم، وهاجر بها إلى المدينة. فضلها : تعد سودة – رضي الله عنها - من فواضل نساء عصرها، أسلمت وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم ، وهاجرت إلى أرض الحبشة.

تزوج بها الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت إحدى أحب زوجاته إلى قلبه، عرفت بالصلاح والتقوى، روت عن النبي أحاديث كثيرة وروى عنها الكثير. ونزلت بها آية الحجاب، فسجد لها ابن عباس. وكانت تمتاز بطول اليد، لكثرة صدقتها حيث كانت امرأة تحب الصدقة. صفاتها:- لما دخلت عائشة رضي الله عنها بيت الرسول صلى الله عليه وسلم زوجة محبوبة تملأ العين بصباها ومرحها وذكائها، شاءت سودة أن تتخلى عن مكانها في بيت محمد صلى الله عليه وسلم فهي لم تأخذ منه إلا الرحمة والمكرمة، وهذه عائشة يدنيها من الرسول المودة والإيثار والاعتزاز بأبيها، وملاحة يهواها الرجل. وقد أنس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بمرحها وصباها في بيته فانقبضت سودة وبدت في بيت زوجها كالسجين، ولما جاءها الرسول صلى الله عليه وسلم يوماً وسألها إن كانت تريد تسريحاً، وهو يعلم أن ليس لها في الزواج مأرب إلا الستر والعافية وهما في عصمة الرسول ونعمة الله، قالت سودة وقد هدأت بها غيرة الأنثى: يا رسول الله مالي من حرص على أن أكون لك زوجة مثل عائشة فأمسكني، وحسبي أن أعيش قريبة منك، أحب حبيبك وأرضى لرضاك. ووطدت سوده نفسها على أن تروض غيرتها بالتقوى، وأن تسقط يومها لعائشة وتؤثرها على نفسها، وبعد أن تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بحفصة بنت عمر جبراً لخاطرها المكسور بعد وفاة زوجها وسنها لم يتجاوز الثامنة عشر، هانت لدى سودة الحياة مع ضرتين ندتين كلتاهما تعتز بأبيها، ولكنها كانت أقرب لعائشة ترضيها لمرضاة زوجها.

وكانت سوده ذات أخلاق حميدة، امرأة صالحة تحب الصدقة كثيراً، فقالت عنها عائشة – رضي الله عنها -: اجتمع أزواج النبي عنده ذات يوم فقلن: يا رسول الله أيّنا أسرع بك لحاقاً؟ قال: أطولكن يداً، فأخذنا قصبة وزرعناها؟ فكانت زمعة أطول ذراعاً فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفنا بعد ذلك أن طول يدها كانت من الصدقة. عن هشام، عن ابن سيرين: أن عمر رضي الله عنه- بعث إلى سودة بفرارة دراهم، فقالت: في الغرارة مثل التمر، يا جارية: بلغيني الفتح، ففرقتها. أعمالها:- روت سودة – رضي الله عنها- خمسة أحاديث، وروى عنها عبدالله بن عباس ويحيى بن عبدالله بن عبد الرحمن بن سعدين زاره الأنصاري. وروى لها أبو داود والنسائي وخرج لها البخاري. وفاتها: توفيت سودة في آخر زمن عمر بن الخطاب، ويقال إنها توفيت بالمدينة المنورة في شوال سنة أربعة وخمسون، وفي خلافة معاوية. ولما توفيت سوده سجد ابن عباس فقيل له في ذلك؟ فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا رأيتم آية فاسجدوا" ، فأي آية أعظم من ذهاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
علي بن أبي طالب


هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي. أبو الحسن, ولد الإمام عليّ في مكة سنة 601 م قبل البعثة بعشر سنين.

ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة سيدة نساء العالمين، رزق منها ثلاثة من الذكور هم: الحسن، والحسين، ومحسن وبنتين هما : زينب وأم كلثوم .

أول من أسلم من الصبيان, أسلم بعد خديجة وأبي بكر، وقيل بل قبل أبي بكر، وعمره عشر سنين أوخمس عشرة سنة، وهو من العشرة المبشرين بالجنة,و رابع الخلفاء الراشدين. وأحد الشجعان الأبطال, ومن أكابر الخطباء والفصحاء والعلماء بالقضاء والفتيان. وكان من أعلم الصحابة رضي الله عنهم بأسباب نزول القرآن، ومعرفة تأويله. تآخى النبي صلى الله عليه وسلم معه عندما آخى بين المسلمين، وقال أنت أخي في الدنيا والآخرة. نام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج مهاجرا، وتغطى ببردته ليعمى على المشركين المرابضين أمام بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأمره أن يؤدي ما كان عنده من الأمانات إلى أهلها.

وكان مثالا في الشجاعة و الفروسية ما بارز أحد الا صرعه ، وكان زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة قال فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- :( من أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله ومن أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله ).

كما قال -عليه أفضل الصلاة والسلام-:( اشتاقت الجنّةِ إلى ثلاثة : إلى علي ، وعمّار وبلال( .شهد بدرا وأبلى فيها بلاء حسنا، وشهد أحدا وأصيب فيها بست عشرة إصابة، وكان حامل اللواء بعد استشهاد مصعب بن عمير. وكان علي عالما يسأله الناس ولا يسألون بعده أحدا، وكان عمر يستعيذ من معضلة ولا أبا الحسن لها، وقد ولاه النبي صلى الله عليه وسلم قضاء اليمن، وعلى هو الذي قتل عمرو بن عبد ود فارس العرب. أقام بالكوفة و جعلها دار الخلافة..

و كان على بن أبي طالب رضي الله عنه واسع العلم، يسأله كثير من الصحابة، حتى قال ابن عباس: لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم، وايم الله لقد شاركهم في العشر العاشر. كان علي رضي الله عنه بطلاً للمواجهة يؤدب به الرسول عليه الصلاة والسلام أعداء الله، كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينتدبه كلما انتدب رجلاً لمواجهة الموت. في بدر، وقبل احتدام المعركة، دعا الرسول عليه الصلاة والسلام أبطال المسلمين، ليبارزوا أبطال الكفر، فقال: أين علي بن أبي طالب؟، قال: ها أنا يا رسول الله، فخرج، وبارز قرنه الوليد بن عتبة، فقتله علي، ثم اشتبك مع الكفار في صراع دام، فقتل منهم مقتلة عظيمة. اختاره عمر بن الخطاب بعد طعنه بين الستة من أصحاب الشورى ليخلفه واحد منهم.

بويع بالخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان سنة 35هـ, ... وقرر ثلاثة من الخوارج قتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص، وتوجه كل واحد إلى الرجل الذي اختار أن يقتله، فلم يفلح منهم في هدفه غير قاتل علىّ وهو عبد الرحمن بن ملجم، ضربه غيلة وغدرا بسيف مسموم وهو في طريقه لصلاة الصبح في الثامن عشر من رمضان سنة أربعين للهجرة.
عثمان بن عفان (ذو النورين)

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأمويا لقرشي. أبو عبد الله وأبو عمرو, أمه أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس.

ولد بمكة وأسلم بعد البعثة بقليل. كان غنيا, شريفا في الجاهلية,. وكان ـ رضي اللَّه عنه ـ أنسب قريش لقريش، وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر. وكان رجال قريش يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمور لعلمه، وتجاربه، وحسن مجالسته..

أسلم في أول الإسلام على يد أبى بكر قبل دخول رسول اللَّه دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين. و كان من كبار رجال الإسلام الذين اعتز بهم عند ظهوره.. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة حيث بشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة وببيت في الجنة. سمي ذو النورين لأنه تزوج ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم رقية، ثم لما ماتت زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأختها أم كلثوم.

ولا يعرف أحد تزوج بنتيَّ نبي غيره... وكان حييا تستحي منه الملائكة. . كان عثمان جميلًا حسن الوجه، رقيق البشرة كبير اللحية، أسمر اللون، كثير الشعر. تولى الخلافة بعد اغتيال عمر بن الخطاب فهو ثالث الخلفاء الراشدين. هاجر هجرتي الحبشة، ثم هاجر إلى المدينة، وكان ثريا كثير النفقات... ومن أعظم أعماله تجهيزه جيش العسرة في السنة التاسعة للهجرة, وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد غزا فيه ( تبوك ), واشترى بئر رومة التي في المدينة بماله وجعلها لابن السبيل...

تولى الخلافة بعد مقتل عمر سنة أربع وعشرين للهجرة. فكان عهد عثمان عهد فتوحات, ففي عهده فتحت أرمينية وأذربيجان وإفريقية وبدأ غزو الروم برا وبحرا , وفتحت جزيرة قبرص. وفي سنة 27هـ أرسل حملة بحرية لغزو سواحل الأندلس . وهو أول من فكر في فتح القسطنطينية واقتحام أوربا عن طريق إسبانيا للوصول إليها, وكان أمره بغزو سواحل إسبانيا لهذه الغاية....

يرجع إليه الفضل في إزالة الخلاف في قراءة القرآن بجمعه صحفه التي كانت محفوظة عند حفصة بنت عمر بن الخطاب أم المؤمنين, زوج النبي صلى الله عليه وسلم ونسخها في مصحف واحد بمعرفة زيد بن ثابت وآخرين من الصحابة الحافظين للقرآن, وأمر بإحراق ما سواه. كان عثمان أعلم الصحابة بالمناسك، وكان يحيي الليل، فيختم القرآن في ركعة. كان كريما ويمتلك فراسة صادقة, و كان أول من رزق المؤذنين، وأول من ارتج عليه في الخطبة، وأول من قدَّم الخطبة في العيد على الصلاة، وأول من فوَّض إلى الناس إخراج زكاتهم، وأول من ولي الخلافة في حياة أمه، وأول من اتخذ صاحب شرطة، وأول من هاجر بأهله من هذه الأمة، وأول من جمع الناس على حرف واحد في القراءة، وأول من زاد النداء الثالث يوم الجمعة على الزوراء، وأول من نخل له الدقيق، وأول من أقطع القطائع، وأول من حمى الحمى لنعم الصدقة‏.. كان المسجد النبوي على عهد رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ مبنيًَّا باللبن وسقفه الجريد، وعمده خشب النخل، فلم يزد فيه أبو بكر شيئًا وزاد فيه عمرًا وبناه على بنائه في عهد رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ باللبن والجريد وأعاد عمده خشبًا، ثم غيَّره عثمان، فزاد فيه زيادة كبيرة، وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والفضة، وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج، وجعل أبوابه على ما كانت أيام عمر ستة أبواب.

حجَّ عثمان بالناس سنوات خلافته كلها إلا آخر حجة، وحجَّ بأزواج النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ كما كان يصنع عمر‏.‏ قتل عثمان يوم الجمعة 18 ذي الحجة سنة 35 من الهجرة ‏(‏يونيه سنة 656 م‏)‏ بعد العصروهو يقرأ القرآن،، وكان يومئذٍ صائمًا‏ وكان عمره 82 عاماوعرف هذا اليوم الأسود بيوم الدار..وكان مقتله رضي الله عنه وأرضاه فاجعة عظيمة روعت المؤمنين، وفتحت عليهم أبواب الفتنة زمنا طويلا. دفن في حش كوكب وقد كان اشتراه ووسع به البقيع، ليلة السبت بين المغرب والعشاء فصلَّى عليه جبير بن مطعم.
زيد بن حارثة


زيد بن حارثة بن شرحبيل بن كعب بن عبد العزى بن امرئ القيس الكلبي مولى رسول الله صلى الله عليه وسلموكان طفلا حين سبي, ووقع بيد حكيم بن حزام بن خويلد حين اشتراه من سوق عكاظ مع الرقيق ، فأهداه الى عمته خديجة ، فرآه الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندها فاستوهبه منها فوهبته له ، فأعتقه وتبناه ، وصار يعرف في مكة كلها ( زيد بن محمد)0 وذلك كله قبل الوحي. حتى نزلت آية (وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ). (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ )

فأصبح يدعى زيد بن حارثة وكان يدعى حب رسول الله.

زوجه الرسول مولاته أم أيمن فولدت له أسامة بن زيد. وكان أول ذكر أسلم ، وصلى بعد علي بن أبي طالب. وكان زيد قصيرا, شديد الأدمة ,أفطس.

وجهه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مؤتة سنة ثمان للهجرة على رأس جيش للاقتصاص من أمير الغساسنة ,وكان قد قتل الحارث بن عمير الأزدي الذي حمل إليه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوه فيه إلى الإسلام. وقد قتل زيد في تلك الوقعة وعاد خالد بن الوليد إلى المدينة ببقية الجيش.

تزوج زيد زينب بنت جحش بنت عمة الرسول صلى الله عليه وسلم, ثم طلقها فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم. ما حمل الرسول -صلى الله عليه وسلم- تبعة الرسالة حتى كان زيد ثاني المسلمين ، بل قيل أولهم. أحبه الرسول -صلى الله عليه وسلم- حبا عظيما ، حتى أسماه الصحابة (زيد الحب) ، وقالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- :(ما بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زيد بن حارثة في جيش قط الا أمره عليهم ، ولو بقي حيا بعد الرسول لاستخلفه)

لقد كان زيد رجلا قصيرا ، أسمرا ، أفطس الأنف ، ولكن قلبه جميع ، وروحه حر. فتألق في رحاب هذا الدين العظيم. قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( دخلت الجنة فاستقبلتني جارية شابة ، فقلت :(لمن أنت؟). قالت :(لزيد بن حارثه)كما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم- :(لا تلومونا على حبِّ زيدٍ). وآخى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بين زيد بن حارثة وبين حمزة بن عبد المطلب.

بعث الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعثاً فأمر عليهم أسامة بن زيد ، فطعن بعض الناس في إمارته فقال -صلى الله عليه وسلم-:( إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبل ، وأيمُ الله إن كان لخليقاً للإمارة ، وإن كان لمن أحب الناس إليّ ، وإن هذا لمن أحب الناس إليّ بعده ) في جمادي الأول من العام الثامن الهجري خرج جيش الاسلام الى أرض البلقاء بالشام ، ونزل جيش الاسلام بجوار بلدة تسمى ( مؤتة) حيث سميت الغزوة باسمها. ولادراك الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأهمية هذه الغزوة اختار لها ثلاثة من رهبان الليل وفرسان النهار ، فقال عندما ودع الجيش :( عليكم زيد بن حارثة ، فان أصيب زيد فجعفر بن أبي طالب ، فان أصيب جعفر فعبد الله بن رواحة ). أي أصبح زيد الأمير الأول لجيش المسلمين ، حمل راية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، واقتحم رماح الروم ونبالهم وسيوفهم ، ففتح باب دار السلام وجنات الخلد بجوار ربه.

حزن النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- على زيد حتى بكاه وانتحب ، فقال له سعـد بن عبادة:( ما هذا يا رسـول الله ؟!). قال :( شوق الحبيب إلى حبيبه )

مــ الحزن ــلاك
08-02-2007, 08:04 AM
http://gallery.7oob.net/data/media/19/212.gif

•.••◙» سلمى «◙••.•
جزاكِ الله خير
وجعلها بموازين اعمالك اختي الكريمه
سلمت يداكِ على طرحكِ المميز والمفيد
ننتظر جديدكِ المشوق
//
اختك
//
http://aluae.net/uploader/uploads/1146859144_m2.gif
http://www.rfqa.com/c/data/media/6/kf0001.gif

سلمى محمد
08-02-2007, 10:12 AM
مشكورة ملاك الحزن على مرورك العذب والرقيق
جزاكى الله به كل خير

مشاكلى كتير
22-03-2007, 03:40 PM
جزاكى الله كل خير سلمى
دمتى للمنتدى
ودام تميزك
اتمنالك التوفيق
اخوكى ميدووحلا

سلمى محمد
22-03-2007, 04:11 PM
مشكور ميدو وحلا لمرورك الكريم
جزاك الله عنه خيرا

دينا احمد
13-04-2007, 03:27 PM
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419153652825e7314.gif
سلمى
http://alzezavon.jeeran.com/Ex2.gif
http://islamroses.com/zeenah_images/User5148.gif
بارك الله فيكى
وجزاكى الله خيراً اختي الفاضله
عـلى الموضـوع الجـمـيـل و الجهـد الـكـبـيـر
اللهم ثبتنا على القول الثابت والحق
اللهم امين اللهم امين
ولايحـرمـنـا مـن مواضـيـعـك الجميـلة
وجعله من موازين حسناتك
http://www.2ksa2.com/vb/images/smilies/1245.gif
http://reemah999.jeeran.com/.gifيعطيك.gif
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419152250d4d6f757.gif
http://www.majdah.com/vb/images/usersimages/3251_1140939807gif

سكره
26-04-2007, 04:18 PM
جزاك الله خير

doly
28-04-2007, 01:39 AM
مجهود وطرح رائع
بارك الله فيكِ وجزاك ِعنا كل خير
وجعله في موازين حسناتك
دمت بألف خير
تقبلي مروري وكل التقدير

http://www.m5zn.com/uploads/41a0dce248.gif

سلمى محمد
08-05-2007, 06:08 PM
مشكورين جميعا لمروركم الكريم
جزاكم الله عنه خيرا