المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نائب رئيس شركه اتحاد اتصالات السعوديه يدفعون اعلي رسوم جوال بالعالم وسنعمل علي تخ


الريـــــــــــــــــــم
26-11-2004, 05:59 AM
نائب رئيس شركة "اتحاد اتصالات :السعوديون يدفعون أعلى رسوم جوال بالعالم وسنعمل علي تخ



اكد عبيد المسحار نائب الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة الامارات للاتصالات على ان الهاتف النقال سيكون اكثر استخداما من الهاتف الثابت وذلك من خلال الخدمات التي سيتم تقديمها للمشتركين. مؤكدا ان التخفيض في تعرفة الهاتف النقال ستكون في متناول الجميع وستنخفض خلال الايام القادمة مرة اخرى. وذلك لتتناسب مع الاسعار العالمية حيث تعتبر السعودية اعلى دولة في رسوم استخدام الهاتف النقال التي تصل الى 65 دولارا مقابل 35 دولارا لبقية دول العالم.جاء
ذلك ضمن اللقاء الذي تم في مدينة الخبر بين اتحاد اتصالات وكبار المستثمرين في سامبا حضره من سامبا موسى الموسى مدير عام قسم الشركات, عبيد المسحار المدير التنفيذي لمؤسسة الامارات, خالد الكاف المدير التنفيذي والعضو المنتدب لاتحاد اتصالات الذي تحدث عن مشاريع الاتحاد المستقبلية والمساهمة في خطط التنمية وتقديم افضل تقنية الى الشباب السعودي.كما تحدث الكاف عن الفرص الوظيفية التي سيتيحها الاتحاد خلال الفترة القادمة من خلال سعودة الوظائف في الاتحاد ورفع سقفها الى 80 في المائة خلال خمس سنوات من الان.ووصف الكاف السوق السعودي بانه ثابت ويمتلك مقومات النمو بشكل سريع.

وفيما يخص الجيل الثالث من الهواتف النقالة والتي تخص الفئة الشبابية. تحدث الكاف عن عدد المستخدمين للهاتف النقال في السعودية الذين تصل نسبتهم الى 35 في المائة.هذا ما يعني بان اتحاد الاتصالات سيعمل على الفئة غير المستفيدة من الهاتف النقال في المملكة.وتحدث الكاف عن الشرائح التي ستقدمها شركة اتحاد اتصالات قائلا: انها ستكون موحدة ولن يكون هناك فرق بين الشريحة المدفوعة الثمن او الشريحة المفوترة وان هذا الخيار فقط هو خيار مستخدم, اضافة الى ان جميع الشرائح ستكون دولية. وفيما يلي مجمل الحوار مع المسحار.

@ كيف ستكون آلية الابراج؟- نعمل حاليا مسحا للمنطقة لمعرفة الاحتياجات الاساسية من خلال الوضع الجغرافي والسكاني وقد درسنا المملكة قبل واثناء تقديم العطاء وذلك كي نعرف كم نحتاج لتغطية 32 مدينة.

@ متى سيكون تشغيل الشركة؟- التشغيل سيكون حسب معطيات المناقصة خلال 6 شهور من المرسوم السامي الذي صدر في سبتمبر الماضي ونتوقع ان تعمل الشركة في فبراير 2005م.اسس الاكتتاب

@ على اي اساس تم وضع نسبة 20% لرأسمال الشركة من خلال الاكتتاب.. ولماذا لا تكون النسبة اكبر؟- قرار الاكتتاب بـ 20% من رأسمال الشركة قرار الحكومة في بداية المناقصة وعلى كل شركة الالتزام بهذا التحديد الذي تم قبل اعطائنا الرخصة وسيتم طرح 20% ثانية خلال السنة الثانية للجمهور ايضا.شؤون المشتركين

@ كمشترك في الهاتف السعودي هل من حقي ان استخدم رقمي الخاص بالاتصالات وخدمة من قبلكم؟- حسب المستندات الاساسية للمناقصة فان القانون الزم شركة الاتصالات السعودية بان تكون هناك خاصية الانتقال بين شبكتين خلال السنة الاولى وقد لا تكون هذه الخاصية موجودة مع بداية تشغيلنا ولكننا سنسعى لتوفيرها خلال النصف الثاني من العام.

@ وماذا بخصوص الارقام المميزة؟ هل سيكون لاتحاد فرصة بعد ان تم تحويلها للاتصالات الآن؟- فيما يخص الارقام المميزة او الرقم الخاص بالمشترك مع الاتصالات سيتم تحويلها مع خيار تغيير الارقام الاولى التي ستميز الاتصالات عن الاتحاد كما سنوفر لمشتركنا خدمة بان يعطينا جميع الارقام الموجودة لديه لارسال رسالة بالتغيير الذي تم لارقام الهواتف.

@ متى يتوقع ان تغطي الشركة مصاريفها؟- حسب الدراسات المقدمة والعروض نستطيع القول ان الشركة سوف تجني ارباحها في السنة الثانية والقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء السعودي بخصوص السعودة سوف يتيح فرصا اكثر للاستثمارات في المملكة.

@ هل هناك تأثير لمنع جوال الكاميرا على الجيل الثالث؟- الجيل الثالث سيتم تنفيذه وتركيبه بدون وجود كاميرا.. والكاميرا موجودة في كل مكان وليست بذات الضرورة ان تكون على الهاتف علما بانني اعتقد مستقبلا ان جميع الهواتف ستكون بكاميرا, اضافة الى ان المعلومات المستقبلية التي سيتم بثها على الهاتف ستكون بخاصية رقمية وبجودة عالية.المنافسة

@ هل سيتم الاتفاق مع شركة الاتصالات على تعرفة معينة ام ستكون منافسة؟- ستكون هناك منافسة ولكن طريقة المنافسة ستتغير فكما لاحظنا تخفيض الشركة السعودية لاسعارها في الاونة الاخيرة وهذا ميزة المنافسة في الاسواق علما بانهم لم يتحركوا في الماضي ولكنهم بمجرد دخول منافسين للاسواق بدأوا يتحركون بشكل ملحوظ. وافتتاح السوق جيد لكلا المشغلين.وستكون المنافسة على الجودة وطريقة تقديم الخدمة والتعامل مع المشترك.. واعدكم بان الاسعار سوف تنزل عما نزلت اليوم بالنصف ولكلا الشركتين.

@ ما الخطوات التي يمكن ان تضعوها في حال قدمت الشركة المنافسة خطوات اكثر لاستقطاب المشتركين والاستمرار في تخفيض الاسعار؟- مؤكدا.. اننا وضعنا في خياراتنا منذ البداية تخفيض الاسعار حتى 35% ولو قدموا بشكل اكبر, وحتى لو نزلوا فالمجال كبير لدينا. ونحن لا نسعى لاخذ مشتركي الاتصالات بل هناك 65% لم يدخلوا عالم التقنية المتحركة لذا هم اقرب الينا من غيرهم.والاسعار ستنخفض وهذا على مستوى العالم ليس فقط على السعوديين.فيما يخص زيادة رأس المال.. توقفنا مع صدور المرسوم السامي الذي قام بالتحديد ولا يمكننا رفعه الا بعد الاكتتاب الاول. واتفقنا كشركاء ان يضعوا 6ر1 مليار من المؤسسين على ان تمول المبالغ الباقية من قبل المساهمين وهذا من مصلحة المساهمين الجدد والقانون حدد منذ البداية بـ 20% منذ صدور المرسوم و20% بعد سنتين ونحن تقيدنا بالمرسوم.

\@ هل هناك فكرة لتمديد الاكتتاب؟- لن يكون هناك اي تمديد للاكتتاب كما لاحظ الجميع ان الطلب من قبل المواطنين فاق المخيلة وتم استنفاد 3 ملايين طلب. ولسنا الجهة المعنية التي يمكنها التمديد اذا كان هناك تمديد ام لا.الصعوبات

@ ما الصعوبات التي تتوقعون وجودها في السوق السعودي؟- لا صعوبات حتى اليوم فقد تماشينا مع الخطة التي رسمناها وحددناها مسبقا واستطعنا تجاوزها بشكل قياسي. حيث التعاون من هيئة الاتصالات والجهات الحكومية الاخرى.

@ العقد الذي تم منحه للاتحاد محدد بـ 25 سنة. ولماذا لم يكن؟ هناك اندماج اقتصادي بين اتحاد اتصالات والاتصالات السعودية وذلك ضمن التوجهات العالمية في الاندماج؟- اليوم بدأت شركات الاتصالات العالمية بالاندماج والشركات الصغيرة ستموت اذا لم تندمج مع الشركات الكبرى. وفيما يخص الـ 25 سنة - الله يعطينا طول العمر.

@ ما الطريقة لدخول المقاولين السعوديين مع الاتحاد؟ وما طرق التسجيل؟- جميع اعمالنا دخلت بمناقصات وتمتعنا بشفافية عالية مع الجميع وجميع الشركات التي تعمل وتعمل معنا هي سعودية وكل الشركات التي قامت ببناء البنية التحتية الخاصة بنا هي شركات سعودية وذلك عبر الشركات المتخصصة في عملها.

@ كمستهلكين سعوديين كانت لنا كثير من المشاكل مع الاتصالات السعودية ومع نشأة اتحاد الاتصالات من المتوقع ان يتحول الكثير من الاتصالات الى اتحاد الاتصالات. وفي حديثكم كثر الكلام عن ان المنافسة لن تكون في السعر بل في خدمة العملاء.. رغم اننا حساسون جدا في السعر مثلنا مثل كثير من مواطني دول مجلس التعاون.. ما تعليقكم على منافسة الاسعار؟- سبق ان تحدثت عن ان شركة الاتصالات قد خفضت الكثير من اسعارها خلال الايام السابقة وسوف تقدم تخفيضات اكثر خلال الايام القادمة وذلك لسياسة قطاع الاتصالات في العالم.. وما اكده الاخ خالد سيكون لنا تميزا في طريقتنا لتقديم الخدمة وتعاملنا مع المشترك والعلاقة الدائمة وعلاقة بيننا وبين المجتمع نفسه سواء كنا في الامارات او السعودية وعلينا مسؤولية اجتماعية وهذا ما جعلنا في الامارات نقتطع جزءا من دخلنا والمساهمة في بناء المجتمع من خلال تخصيص ريع بعض الاتصالات لصالح المدارس الحكومية في تزويدها باجهزة كمبيوتر وتمويل صناديق الزواج والاسكان وهذه من خلال خصوصية علاقتنا بالمجتمع وهذه العلاقات التي قمنا بتوفيرها في الامارات سوف نسعى لتكريسها في السعودية.خطط المستقبل

@ هل بامكان (اتحاد اتصالات) ان تستثمر في بلدان غير السعودية مستقبلا؟-لقد اثرنا هذا الموضوع مع بعض شركائنا لجس النبض في الاستعداد للدخول في مناقصات خارجية وكان الاستعداد واضحا عليهم واصبحت الاولوية الآن لدينا للمساهمين الذين دخلوا معنا واسسنا (اتحاد اتصالات) واي مشروع سواء كان باسم الاتحاد او شركة الامارات للاتصالات.ونقوم حاليا بتقييم مشاريع في دول اخرى واول من سيدخل معنا فيها هم شركاؤنا السعوديون وسنفتح المجال للمنافسين بالدخول معنا في هذه المشاريع.

@ تحدثتم عن مزايا جديدة سيقدمها (اتحاد اتصالات) هل شركة الاتصالات السعودية عاجزة عن تقديم هذه المزايا والتقنية الجديدة؟- لا.. لا يوجد تقنية جديدة برزت على مستوى العالم لا يمكن ان تقدمها شركة اخرى.. وجميع هذه المزايا متاحة لجميع شركات الاتصالات. ونحن لم نأت بما هو غير موجود او خيالي.. نحن واقعيون ونتحدث بالمنطق.. وجميع الخدمات التي تحدثنا عنها موجودة في الشركات العالمية والفرق هو في طريقة تقديم الخدمة.. وكيف تقيم المشترك وتتعامل معه. من خلال قيمة هذا المشترك في المجتمع وهل يستحق ان تكون هذه الخدمة موجودة لديه ام اولا.وعلى سبيل المثال نتحدث عن شخصيات مرموقة تقوم شركة الاتصالات السعودية بقطع الخدمة عنهم وتتعامل معهم مثلما نتعامل مع الطالب العادي. وهذا لا يمكن لشركتنا فعله.. فهذا المشترك الذي يدفع لنا مبلغا وقدره 000ر10 ريال هو وعائلته هل اقطع الخدمة عنه. لا.. فنحن بحاجة له ولامثاله وعلينا تكريمه. ونحن نفكر في تقديم خدمات عائلية لمن يمتلك هواتف عن طريق الشركة وسوف نقدم لهم مبالغ رمزية للاتصال العائلي.التعاون مع الاتصالات السعودية

@ في بداية عملكم من المتعارف عليه انكم سوف تقومون باستخدام شركة الاتصالات السعودية حتى تنجزوا تجهيزاتكم وعملكم فالى اي درجة سوف يكون هناك استغلال من شركة الاتصالات السعودية للاتحاد.- لقد حدد القانون ان تكون هناك تسهيلات بين شركة الاتصالات السعودية والمشغل الجديد. ولكننا نختصر الوقت في العمل كي نقوم بالاستقلالية الكاملة لشركتنا علما باننا قد نحتاج لاستخدام بعض الابراج الخاصة بالاتصالات السعودية الموجودة في المناطق النائية لحين اكتمال تجربتنا وقد سمح القانون باستخدام ذلك لمدة سنة. وستكون هناك لجان من قبل الدولة بين الشركتين لحين تمكننا من الاستقلال التام. وقد قمنا بتقليص المدة المتاحة لنا من 8 أشهر الى 6 أشهر اختصارا للمصاريف.

@ كيف سيتم احتساب التعرفة بين شبكة الاتصال النقال والهواتف الثابتة؟- ستكون هناك تعرفة متفق عليها سواء اجريت المكالمات من قبل شبكتنا او اذا اجريت من شبكة الاتصالات للاتحاد. وهذه التعرفة ستحددها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

@ ماذا بخصوص السقف الائتماني بين الشركة والمشترك؟- هذه سوف تتم عبر دراسة المشترك المتقدم لطلب الخدمة ولا نستطيع ان نفتح الحد الى درجة تتحول الى عبء على المشترك ولا تحرمه وهو احد المساهمين مثلا في الشركة.

@ لماذا لم يدخل الاتحاد في الهاتف الثابت واقتصر على النقال فقط؟- لو كان هناك مشروع للهاتف الثابت لما دخلنا السوق السعودية وليس من صالح اي شركة ان تقوم بحفر الشوارع وتمديد الكابلات للهواتف الثابتة لانها مكلفة وغير مجدية والقانون يسمح للاتصالات السعودية باحتكار الهاتف الثابت والانترنت حتى عام 2008م.وفي اعتقادي ان الجميع سيستغني عن الهاتف الثابت اذا اصبحت التعرفة غير مكلفة كما هو الان.